Tuesday, July 3, 2007

اليوم الاول ..




شخصيتي في الميزان
د. سعاد البشر


حضرت فتيات المخيم القيادي الداخلي السابع في أول أيامه دورة شيقة بعنوان شخصيتي في الميزان قدمتها لهن الدكتورة سعاد البشر الاستشارية النفسية في مكتب الإنماء الاجتماعي .

وفي بداية الدورة تحدثت الدكتورة سعاد البشر عن تعريف الشخصية بشكل عام وأكدت على أنها متغيرة ومتطورة ويمكن للإنسان تمنيتها دوما إلا أنه هناك جوانب ثابتة بالشخصية يصعب تغييرها وهذه الجوانب تظهر في بعض مواقف الإنسان في حياته الاجتماعية كالعصبية والغضب وشدة التعبير عن الانفعالات

كما تطرقت لمكونات الشخصية ومحدداتها , وهي المكونات الانفعالية والجسمانية والإدراكيه ومعرفية والوجدانية وبينت للفتيات كيفية التعامل مع هذه المكونات وتطويرها وتنميتها .
وتحدثت بعد ذلك عن العوامل المؤثرة في شخصية الفرد والتي تنقسم إلى عوامل بيئية وعوامل وراثية وبيت كيف تؤثر كل من العوامل البيئية والعوامل الوراثية في تشكيل وشخصية الإنسان منذ صغره حيث أن الشخصية عبارة عن ناتج لتفاعل هذه المؤثرات وترسبها في عقل الفرد وانعكاسها في سلوكه وتصرفاته وانفعالاته ومعتقداته التي يؤمن بها ويعتنقها .

وتخللت الدورة عدة اختبارات نفسية بسيطة واستبيانات متنوعة قدمتها الدكتورة سعاد البشر للفتيات لمساعدتهن على اكتشاف بعض الجوانب في شخصياتهن , وإرشادهن للطريقة الأفضل للتفكير في حل المشكلات والتعامل مع المواقف .
ودعت أيضا الفتيات على أن يكن حريصات على ترك بصمة ايجابية في كل عمل يقمن به وأي مكان يتواجدن فيه , فبصمة الإنسان هي التي تُخلد ذكره من بعده
وأشارت بعدها للشخصية الايجابية وسمات الشخص الذي يتمتع بهذه الشخصية وهي المحبة والاحترام والعدل والإخلاص وحسن اتخاذ القرارات وسعة الاطلاع والتخطيط السليم وغيرها من الأمور الايجابية
كما أشركت الفتيات في بعض محاور الدورة ودعوتهن للحديث عن القدوات والشخصيات المميزة , وعن المؤثرات التي يتأثرن بها في الحياة وبعض تجاربهن

وفي نهاية الدورة تم فتح باب الأسئلة والنقاش حول النقاط المطروحة , وقد أعربت الفتيات عن شكرهن الجزيل للدكتورة سعاد البشر على هذه الدورة الممتعة والمفيدة



دورة الخط العربي ج 1
الاستاذة / نورة الماجد

وفي ثاني فقرات المخيم القيادي الداخلي السابع للفتيات أقيم الجزء الأول من دورة الخط العربي التي تقدمها الأستاذة نورة الماجد والتي استهلت حديثها بنصائح قدمتها للفتيات حول الخط العربي وكيفية الكتابة به حيث أن الخطاط يجب أن يتحلى بالثقة بالنفس وعليه أن يمسك القلم بقوى حتى يحصل على نتيجة جيدة ويقدم لوحة جميلة ثم أعطت الفتيات مقدمة عن تاريخ الخط العربي واهتمام العرب به واستخدامه للكتابة , وعرفتهن بأنواع الخط العربي والنقوش الشائعة التي يستخدمها الخطاطون في الكتابة .
وقالت بأن الخط العربي عبارة عن عملية إبداع وابتكار, وتجسيد للجمال حيث انه شاع استخدامه لعمل اللوحات الفنية الجميلة وزخرفة المساجد والمنشآت العربية, وبات الخط العربي سمه أساسية من سمات الفن العربي الخالد.
وفي النهاية قدمت للفتيات خيارات من انواع الخطوط العربية لتقوم بتعليمهن إحداها , فاختارت الفتيات الخط الديواني وقمن بتعلمه عن طريق تطبيع عملي لما جاء في الدورة .



دورة الإبداع ج 1
د طارق السويدان

قدم الدكتور طارق السويدان ثالث دورة من دورات مخيم هذا العام و هي دورة الإبداع .. و في الجزء الأول لهذا اليوم بدأ حديثه بتمرين لطيف استخلص من خلاله عدة تعاريف للإبداع متمثلة بان رؤية ما لا يراه الآخرون و الإتيان بشيء جديد أو اكتشاف نظام جديد .

كما وضح للفتيات أنواع التفكير المختلفة التي ينتهجها العقل الإنساني و هما التفكير المنطقي و التفكير الجانبي الإبداعي, و قال إن معظم الوقت يفكر الإنسان بالتفكير المنطقي و 2 % فقط من يفكر بالتفكير الجانبي الإبداعي.

و أضاف أن الفروق بين المصطلحات المتشابهة مع مصطلح الإبداعي و هي الاختراع الذي نعني به الإبداع العلمي و التجديد , فهو إعادة استخدام الشيء القديم بطريقة جديدة و الذكاء هو سرعة الفهم , و أكد بعد ذلك إن الدراسات قد أثبتت إن الإبداع لا علاقة له بالذكاء , حيث أن الأذكياء قد لا يبدعون ولا يأتون بجديد .

و قدم للفتيات بعض التمارين و الألعاب الحسابية المتعلقة بالتفكير الإبداعي, كما انه قدم لهن اختبار لقياس الإبداع لدى كل واحده منهن..
و في نهاية الجزء الأول من الدورة فتح د. طارق السويدان للفتيات بابا الأسئلة و الاستفسارات و المناقشات عن موضوع الإبداع و قم بالا جابه عليهن و توضيح المبهم لهن .

افتتاح المخيم ..

حفل الافتتاح




تحت رعاية كريمة من الشيخة أوراد الجابر الصباح قام مركز مرتقى للتدريب القيادي بافتتاح مخيم التدريب القيادي الداخلي السابع في فندق راديسون ساس الكويت وذلك في يوم الأحد الموافق الأول من يوليو لسنة 2007 حيث سيستمر المخيم لمدة أسبوعين ويضم فتيات من الكويت ودول الخليج والوطن العربي

وقد استهل حفل الافتتاح بالسلام الوطني وتلاوة آيات من القرآن الكريم وتلته بعد ذلك كلمة الراعي الرئيسي للمخيم متمثلاً بشركة الاتصالات المتنقلة حيث ألقتها الأستاذة خلود الفيلي وأشادت من خلالها بدور مركز مرتقى للتدريب القيادي في بناء الشخصية القيادية للفتيات وإعدادهن للحياة الاجتماعية كما أكدت على دعم شركة الاتصالات المتنقلة لمثل هذه المشاريع وحرصها الدائم على تقديم كل الرعاية والمساعدة لأقامت الدورات التدريبية فهي تؤمن بأن أفضل استثمار هو استثمار الطاقات البشرية والعقول الشابة




ثم قام الدكتور طارق السويدان بإلقاء كلمة الراعي الثاني للمخيم وهو قناة الرسالة الفضائية التي ترعى المخيم القيادي الداخلي للمرة الثانية على التوالي بعدما قامت بعرضه على المشاهدين في السنة الماضية وقيامها بتغطيته كاملاً , وأكد الدكتور طارق السويدان في حديثه على أن الشباب هم قادة المستقبل وهم التربة الخصبة التي يمكننا غرس القيم والأفكار الصحيحة فيها حتى تؤتي ثمارها انجازانا على ارض الواقع , وأكد على أن إعداد القادة أمر يستحق السعي من اجله حيث أن القادة لايمثلون سوى 2% فقط من الناس , ونصح الفتيات المشاركات في المخيم على استغلال الوقت والاستفادة
منه في هذه الأيام حيث أن كل فتاة من الفتيات في المخيم ستمر بتجربة قد لا تمر بها مجددًا .
ثم ألقت الأستاذة بثينة الابراهيم كلمة مركز مرتقى للتدريب القيادي بهذه المناسبة وأشادت بالشيخة أوراد الجابر الصباح على رعايتها الكريمة والمستمرة للمخيمات القيادية الداخلية التي يقيمها المركز سنويًا , كما أشادت بالرعاة وقدمت لهم الشكر الجزيل على حرصهم واهتمامهم بالمخيم وتقديم الدعم المادي والمعنوي لإتمامه .
وشكرت أولياء الأمور على ثقتهم الغالية وإشراكهم لفتياتهم في المخيم

ثم قامت بعرض برنامج المخيم وشرح فقراته للمشاركات , حيث سيضم المخيم في هذه السنة 12 دورة تدريبية يقدمها محاضرين وأساتذة أكفاء كلٌ منهم متخصصا في مجاله , كما سيتخلل برنامج المخيم رحلات ترفيهية وتعليمية لمرافق الكويت , وحملات ميدانية وحوار للثقافات وحوار سياسي .

وفي نهاية الحفل شاركت الحملة كان الوطنية التوعوية للوقاية من إمراض السرطان حيث قامت الدكتورة إيمان الشمري باستعراض أهداف الحملة ومراحل انطلاقها والدعم الذي حصلت عليه من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وعدد كبير من رجالات الدولة , والصدى الإعلامي الواسع التي حققته في المجتمع الكويتي , وعرضت بعد ذلك فلم وثائقي يعرض مراحل تطور الحملة وانجازاتها وكيفية انتشارها في المجتمع والآثار التي حققتها .